مقدمة عن مؤسسة كير مصر للتنمية
مؤسسة كير مصر للتنمية مؤسسة أهلية مسجلة بالإدارة المركزية للجمعيات بوزارة التضامن الاجتماعي برقم “833 لسنة 2018” وعنوانها25 شارع أسماء فهمي – الدور الخامس ( قطعة رقم 1 – مربع Y )قسم اول مدينة ناصر، القاهرة، مصر وأن المؤسسة تخضع لأحكام قانون تنظيم مزاولة العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019.
تعتمد مؤسسة كير مصر للتنمية على إرث وخبرة هيئة كير العالمية في مصر منذ عام 1954، من خلال تصميم وتنفيذ وإدارة برامج ومشاريع التنمية التي تهدف إلى مساعدة المجتمعات الأكثر احتياجًا في مصر، من خلال بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع الخاص، للمساعدة في تلبية الاحتياجات الأساسية وتحسين نوعية ومستوى الحياة بشكل مستدام ومتسق مع الثقافة والواقع والسياق المحلي والوطني.
وتركز المؤسسة تدخلاتها وتصميم برامجها في مجالات التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المصرية، وتطوير وتحسين البيئة التعليمية، ودعم القطاع الزراعي وخاصة صغار المزارعين، وتحسين الأداء الحكومي، ودعم عمليات بناء الثقة بين شركاء التنمية من خلال تطبيق أدوات ومنهجيات الحوكمة والمساءلة الاجتماعية، وذلك من خلال استثمار الطاقات والأفكار وتبني المبادرات التي تتوافق مع تنمية وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لهذه المجتمعات للتعامل مع معالجة الأسباب الجذرية للفقر.
كما تلتزم المؤسسة بتعزيز دور المجتمع المدني المحلي من خلال ضمه شريكاً في كافة مشاريع المؤسسة بما يضمن بناء قدراته وتمكينه من القيام بالدور التنموي المطلوب في خطط وبرامج التنمية القطاعية والجغرافية للحكومة.
تعمل المؤسسة على استخلاص أهم التجارب العالمية في كافة مجالات التنمية، وتقديمها في السياقات المحلية والوطنية، بالإضافة إلى العمل على تسليط الضوء على التجارب المحلية ونشرها على المستوى العالمي، وذلك بهدف الاستفادة من التجارب العالمية وتقديم نماذج التنمية المصرية للمهتمين والفاعلين على المستوى العالمي.
نبذه عن البرنامج
برنامج التعليم
الهدف العام لبرنامج التعليم: بنهاية عام 2025 يتمتع الأطفال المستبعدون من الفرص التعليمية بحقهم في تعليم جيد في بيئات تعليمية نظامية وغير نظامية تدعمهم وتتيح لهم فرصة الحصول على حقوقهم وطاقاتهم الكامنة ليصبحوا مواطنين نشطاء في مجتمعاتهم المحلية عندما:
- يكون الأطفال على وعى بحقوقهم ويشاركون بفاعلية للحصول على هذه الحقوق.
- يتبنى أفراد المجتمع المحلى والمجتمع المدرسي مواقف تمنع التمييز ويقدرون التنوع والاختلافات الفردية بين الأطفال.
- يكون لدى المجتمعات المدرسية تأثير على إدارة الموارد التعليمية المتاحة
- تكون لدى المجتمعات المدرسية القدرات اللازمة لاستخدام أساليب تعلم نشطة محورها الأطفال.
الخلفية عن المشروع
مشروع مسارات التعليم خارج الحدود بمحافظة أسوان
المساهمة في تحسين الوصول إلى تعليم آمن وعالي الجودة وشامل يروج لمجتمع أكثر تكاملاً للفتيان والفتيات من اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين والمجتمعات المضيفة في أسوان، مع التركيز بشكل خاص على الأطفال خارج النظام التعليمي
زيادة فرص التعليم الآمن والذي يتمتع بالجودة للأطفال اللاجئين والمصريين من المجتمعات المضيفة (من سن 5 إلى 17 عامًا) في بيئة تعليمية امنة في أسوان
- الهدف من المهمة الاستشارية لجلسات الدعم النفسي
الهدف من المهمة الاستشارية:
الهدف من هذه المهمة هو تحقيق هدفين على النحو التالي:
تبحث منظمة كير مصر عن أطباء نفسيين ومستشارين محترفين يمكنهم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي الفردي/الجماعي إلى 170 شخص بمحافظة اسوان مقسمة الى (165 طفل من الجنسية السودانية) من الذين تعرضوا لأي نوع من حوادث العنف الجنسي، او صدمات الهروب من الحرب او صعوبات في الاندماج داخل المجتمع المضيف لذا فإن هذه الجلسات تهدف بشكل رئيسي إلى التعافي من الصدمة. هذا من أجل معالجة صحتهم العقلية والاجتماعية من خلال تطبيق أدوات ومنهجيات مختلفة، بالإضافة إلى الدعم النفسي والمعنوي (لعدد 5 باحثين حالة)
ينبغي إجراء اختبارات ما قبل وبعد من أجل مراقبة معرفة وسلوك الحالات وتقييم ما إذا كانوا قد اكتسبوا معرفة متزايدة بشأن العنف والصدمات والدعم النفسي والاجتماعي بشكل خاص
الاهداف والمخرجات الرئيسية المتوقعة:
أهم ما يقدمه الاستشاري هو:
أولا
- سيقوم المستشار بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي /والجماعي الاستشارة لـ 165 طفلا بمحافظة اسوان يمكن النظر في حالات استثنائية لتلقي جلسات إضافية بعد التشاور مع مدير المشروع ومنسقة الحالات هيئة كير
- من المتوقع أن يعقد الأطباء النفسيون والمستشارون المحترفون بمتوسط جلسات فردية بحد أقصى 8 جلسات وفقًا للاحتياج
حيث تتراوح مدة الجلسة من 45 إلى 60 دقيقة بحد أقصى 5 جلسات يوميًا لكل طبيب نفسي / مستشار
- سيتم تقديم الجلسات المذكورة سابقًا للأطفال في شكل جلسة او مجموعات مع الاعداد للبرنامج الذي سيتم تقديمه، وسيحدد المستشار ذلك بناءً على الاحتياجات الفعلية وبالتنسيق مع منسق حالات المشروع
- إعداد تقارير شهرية ودراسات حالة. يجب أن تتضمن التقارير تحديثات وتقدمًا في كل حالة فردية يتعامل معها المستشار. يجب أن تتضمن التقارير نتائج فردية للمسح الذي تم إجراؤه قبل وبعد العملية، وقياس التغيير في الرفاهية النفسية الاجتماعية للحالات.
- توثيق تقدم الجلسة النفسية الاجتماعية، بما في ذلك تاريخ العميل، والأهداف العلاجية، والتدخلات، من خلال نظام ملفات محدد مسبقًا من قبل المستشار أو منسق الحالات بالمشروع.
- جدولة المواعيد مع الحالات بناءً على الإحالات الواردة من مشرفي إدارة الحالة ومتابعة حضور الحالات المعينة.
- توفير سجلات الحضور للمستفيدين والمستشارين الذين يقدمون الجلسات وإمضاءاتهم بتاريخ الحضور.
ثانيا
- يتم عمل جلسات دعم نفسي شهرية فردي/جماعي لعدد 5 باحثي حالة
- للوقاية من الإرهاق النفسي والاحتراق الوظيفي
- تعزيز القدرة على التعامل مع الصدمات الثانوية Secondary Trauma
- تحسين جودة العمل واتخاذ القرار
- توفير مساحة آمنة للتعبير
- تعزيز مهارات التكيف وإدارة التوتر
- بناء ثقافة العناية الذاتية داخل الفريق
الواجبات والمسؤوليات
- الاجتماع مع فريق المشروع لمناقشة والاتفاق على محتوى الجلسات وصقل خطة العمل لتنفيذ المهمة مع الاخصائيين بالمشروع
- إنشاء تقرير مفصل عن كل حالة بما في ذلك تحليل الاختبارات السابقة واللاحقة.
- حضور اجتماع شهري مع مشرف إدارة الحالات في CARE، مدير المشروع ووحدة المتابعة والتقييم.
- احترام وضمان خصوصية جميع المستفيدين، والحفاظ على موقف غير تمييزي في جميع الأوقات بغض النظر عن العرق والمعتقدات الدينية والتوجه الجنسي والانتماء السياسي.
- المهام المطلوبة من الاستشاريين
- تقديم الدعم النفسي والاجتماعي الفردي/الإرشاد إلى 165 طفل بمحافظة اسوان
– تقديم الدعم النفسي لعدد 5 باحثي حالة شهريا
– يتم تقديم تقارير شهرية مع التقدم المحرز في كل حالة.
– ورقة حضور موقعة من المستفيدين الحاضرين للجلسة.
– جدول زمني موقع من المستشار / والقائمين بالمهمة.
– التقرير النهائي لكل حالة بعد الانتهاء من جلسات الدعم النفسي والاجتماعي اللازمة.
- الهدف من المهمة الاستشارية لتدريبات الإسعافات النفسية الأولية لغير المتخصصين
الهدف العام للمهمة
تصميم وتنفيذ ورشة تدريبية لإكساب المعلمين والاخصائيين الاجتماعيين بالمراكز / المدارس المجتمعية مفاهيم واليات تقديم الدعم النفسي الأولى لغير المتخصصين ليتمكنوا من التعرف على الحالات ان وجد، وذلك لضمان الحفاظ على الصحة النفسية للطفل داخل وخارج بيئة التعلم
الموضوعات المتوقع تغطيتها بالورشة التدريبية وزيارات المتابعة الفنية الميدانية هي:
- مراجعة على المفاهيم الخاصة بالإرشاد النفسي الفردي والجماعي
- مراجعة على أنواع الاضطرابات التي يمكن ان يتعرض لها الأطفال
- الصدمات وكيفية التعامل معها
- اهم محتويات ملف إدارة الحالة للطفل
- كيفية التواصل والمتابعة مع الجهات المختصة في حالة الإحالة والمحيطة بمركز/ المدرسة المجتمعي
المخرجات المتوقعة من التدريب
بنهاية المهمة يكون المشاركين/ات قادرين على
- كيفية التعرف على المشكلات والأزمات النفسية التي يمكن أن يعاني منها الأطفال اللاجئين.
- يحدد آليات وبرامج المساندة والدعم والنفسي للأطفال اللاجئين.
- يتعرف على أهم نظريات الارشاد النفسي.
- يتعرف على مفهوم الارشاد النفسي الفردي والجماعي.
- يتعرف على أنشطة تقديم المساندة والدعم والنفسي للأطفال اللاجئين.
- الخروج بخطط عمل لتطبيق أنشطة تقديم المساندة والدعم والنفسي للأطفال اللاجئين بالمدارس او الفصول المشاركة في المشروع.
- يتمكن المشاركين من معرفة اليات الإحالة للجهات المختصة (خريطة الخدمات الخاصة باللاجئين في مصر)
المهام المطلوبة من المدرب/الاستشاري:
– تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي لبناء قدرات المعلمين والاخصائيين الاجتماعيين بالمراكز التعليمية من خلال الاتي:
– تصميم أدوات تقييم البرنامج التدريبي لقياس مدي تحقيق نتائج التدريب مثل الاختبار القبلي والبعدي وأداة تقييم البرنامج التدريبي
– تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين بالمراكز التعليمية للاجئين وذلك لعدد (60) مدرس بمحافظة اسوان، لتمكينهم من مبادئ ومفاهيم الدعم النفسي الأولى لغير المتخصصين داخل بيئة التعلم وذلك لتحسين البيئة التعليمية نفسيا واجتماعيا للأطفال.
– وضع أجندة بالموضوعات الرئيسية وفق جلسات تدريبية بحيث تتضمن الأساليب التدريبية المستخدمة في كل جلسة.
– إعداد المواد التدريبية لورشة العمل التدريبية وتقديم نسخة من المادة التدريبية مكتوبة على الكمبيوتر لبرنامج التعليم بهيئة كير حيث إنه في حالة الموافقة على العرض المقدم يلتزم المدرب /المدربون بتقديم (دليل المتدرب – أوراق العمل -عرض تقديمي – اختبار قبلي وبعدي).
– تنفيذ عدد 2 زيارة متابعة فنية “تدريب على رأس العمل” وتقديم الدعم الفني للمعلمين/ معلمات بمحافظة أسوان
– إعداد تقرير ختامي عن تنفيذ ورشة العمل التدريبية يشمل تقييم جماعي وتقييم فردى للمشاركين وكذلك نتائج تطبيق الاختبار القبلي والبعدي، بالإضافة الى إعداد تقرير ختامي عن اجمالي المهمة بعد الانتهاء من تنفيذ اجمالي زيارات المتابعة الميدانية – “التدريب على رأس العمل” يشمل نتائج استمارات المتابعة الميدانية للمعلمين وذلك في نهاية المهمة.
MHPSS – PFA TOR مشروع مسارات التعليم خارج الحدود بمحافظة اسوان
-
الفاتورة الإلكترونية مطلوبة وضرورية
الموعد النهائي لإرسال المقترح الفني والمالي هو 26 يوليو 2025 قبل الساعة 11:59 مساءً.
يتم قبول التسليم عبر استخدام النموذج أدناه أو عبر البريد الإلكتروني -
Nermin.Kadry@cef-eg.org
To apply for this job email your details to Nermin.Kadry@care.org