معدات تزيد من الانتاجية والقيمة المضافة للمنتجات الزراعية

IMG_5775(1)

معدات تزيد من الانتاجية والقيمة المضافة للمنتجات الزراعية

تفتقر الزراعة في مصر إلى الآلات والمعدات اللازمة لتحسين عملية الإنتاج. وإدراكًا من مشروع حياة كريمة المموَّل من الاتحاد الأوروبي لهذه المسألة، وافق المشروع على المقترحات المقدمة من جمعيات التنمية المحلية والتعاونيات الزراعية لشراء المعدات لتلبية احتياجات المزارعين.

يعاني المزارعون في بني سويف من ارتفاع أسعار إيجارات المعدات المتاحة وعدم توافرها وضعف جودتها. لهذا السبب قدم أحمد جمعة -مدير الجمعية الزراعية التعاونية بقرية الزيتون –مقترحين بقيمة مليون جنيه إلى هيئة كير الدولية في مصر، من خلال مشروع حياة كريمة، لتزويد الجمعية بالجرارات ومكنة سيلاج، ودراسة، ومحراث. يقول أحمد: “دورنا هو تقديم الخدمات للمزارعين. بنوفر البذور والأسمدة بالفعل. لكننا عايزين نعظم دور الجمعية الزراعية تجاه مجتمعنا، من خلال توفير المعدات بأسعار معقولة للمزارعين في قرية الزيتون.” ويضيف.”استفاد ألف مزارع من الجرارين من بين ١٧٠٠ مزارع هو العدد المسجل لدينا.”

يُعد تقليب التربة أمرًا مهمًا لإعداد الأراضي لموسم الزراعة القادم ويساعد على زيادة الانتاجية الزراعية في وقت الحصاد. ويوضح أحمد قائلًا: “اعتاد المورّدون عرض جراراتهم بأسعار مرتفعة للمزارعين، حيث يعلمون أن المزارعين ليس لديهم خيار آخر.”

توفر الجمعية التعاونية في الزيتون الجرارات بسعر مخفض (٥٠٠ جنيه) وهو أقل من السعر السائد في السوق (٧٠٠ جنيه). بعد أن أصبحت الجمعية التعاونية منافسًا لهم، اضطر الموردون إلى خفض الأسعار. يشيد ناصر حسين، مزارع في قرية الزيتون، بجودة جرار الجمعية التعاونية، تلك الجودة التي أدت إلى زيادة محصوله، ويسلط الضوء على أهمية توافر الآلات لتحسين الإنتاج الزراعي. يقول ناصر حسين المزارع في قرية الزيتون: “زاد محصول القمح عندي من 3.5 طن إلى 5 أطنان في الموسم الماضي. وجود جرار عالي الجودة في الجمعية التعاونية المجاورة فكرة ممتازة بالتأكيد. اتعودنا على البحث عن جرارات في القرى المحيطة، كان من الصعب نلاقي جرار بسرعة، كان علينا ننتظر أسبوع على ما يوصل الجرار هنا.”

الفرز والتغليف هو مثال آخر على إدخال المعدات في قطاع الزراعة. تنتج محافظة بني سويف الخضروات والفواكه للتصدير. ومع ذلك تتم عملية الفرز والتعبئة خارج المحافظة الأمر الذي أدي في السابق إلى خسائر في المحصول. وقد أدى إنشاء وحدة فرز وتعبئة في عزبة حسين نامق إلى خلق فرص عمل جديدة للعديد من النساء في القرية. كانت غالبية النساء تعمل في جمع المحصول حيث ظروف العمل القاسية والأجور ضعيفة نوعا ما.

تقول مديحة جنيدي، إحدى العاملات في جمع المحاصيل في الماضي وحاليا تعمل في الفرز والتعبئة والتغليف: “كنا بنروح المزارع من 5 الفجر ونروح بيوتنا بعد العشا. المزارع دايما بعيد عن القرية، حتى لو فيه حالة طارئة مقدرش ارجع البيت. مفيش حمامات، ولا مكان للراحة، ولا حاجة خالص. اتعودنا نشتغل طول اليوم منوقفش.” وتضيف مديحة: “عندي ابني 4 سنين بضطر اسيبه مع جارتي علشان اروح اشتغل. طيب لو تعب اعمل ايه؟! مكنتش اقدر ارجع غير لما كل الستات تخلص شغل ويركبوا العربية.”

تتقاضى السيدات خمسون قرشا على فرز وتعبئة الكيلوجرام الواحد. أجمعت العاملات على أن العمل في مكان مجاور للمنزل وبساعات عمل مرنة أفضل من العمل في الحقول. يقول عيد إمام، رئيس جمعية تنمية المجتمع المحلي بعزبة حسين نامق: “أي عاملة مسموح لها تستأذن لبعض الوقت وترجع تكمل بعد كده.”  وتشرح نهى محمود، عاملة في وحدة الفرز ظروف العمل قائلة: “أنا باخد نفس الأجر تقريبا لكن شغالة في مكان نضيف مش في عز الشمس وفيه حمامات.” تمنع العادات النساء من مغادرة بيوتهن لساعات طويلة والذهاب إلى أماكن بعيدة. في هذا الصدد تقول نهى: “جوزي ميوافقش اني اروح مزارع بعيدة عن البيت، علشان كده فرز الخضروات جنب البيت هو عمل مناسب لي.”

لضمان استدامة الوحدة، تعتمد الجمعية على تدريب العاملات على تقديم منتجات عالية الجودة للمصدرين، كما تؤدي دور الوسيط بين المنتج والمصدر من خلال إبرام الاتفاقيات الزراعية.

ويوضح عيد: “بنقدم تدريب للعاملات عن المواصفات المطلوبة للمنتج النهائي علشان مفيش منتج يترفض ويرجع.” ويضيف قائلاً: “بنسعى على تشغيل الوحدة باستمرار لمساعدة أكثر من ١٠٠ عاملة يوميًا على تحسين سبل معيشتهن.”

Tagged